زيادة عدد الحجاج الأتراك إلى 90 ألفاً

زيادة عدد الحجاج الأتراك إلى 90 ألفاً

أعلن المدير العام لخدمات الحج والعمرة في رئاسة الشؤون الدينية التركية الدكتور، دورسون أيغون، أن أعداد الحجاج الأتراك هذا العام 90 ألف حاج وحاجة، بزيادة 31 ألفاً عن الأتراك الذين أدوا فريضة الحج العام الماضي والبالغ عددهم 59200 حاج وحاجة.

وصرح أيغون بقوله “بعد إلغاء نظام الكوتات المطبق نتيجة أعمال التوسع الجارية في الحرم المكي وصلت الحصص المخصصة لتركيا إلى 80 ألف. وتمت إضافة 10 آلاف حصة إثر اللقاءات التي أجرتها رئاسة الشؤون الدينية مع المسؤولين السعوديين، ومن بين هذه الحصة تم تخصيص 5 آلف حصة لقوافل الحج خارج البلاد، وقرابة 4 آلاف و500 حصة للغزاة وذوي الشهداء بحيث يتم قبولهم للذهاب إلى الأراضي المقدسة هذا العام دون التقيد بقرعة أو تسلسل.
 
وأضاف “هناك أربعة آلاف و500 عامل وموظف تحشدهم رئاسة الشؤون الدينية لخدمة الحجاج طوال فترة الحج وفي كل المجالات بدءاً من الإقامة والإعاشة والخدمات وصولاً إلى الإرشاد، وذلك حتى يستطيع الحجاج أداء عباداتهم بشكل آمن وسليم”.
 
وأشار أيغون بأنه “فقد 8 أشخاصٍ حياتهم وهم في الأراضي المقدسة لأداء فريضة الحج؛ 7 منهم مات في مكة وواحد في المدينة”.
 
وأعرب عن شكره لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز على القرار الملكي بزيادة أعداد الحجاج لموسم حج هذا العام، لاسيما بعد اكتمال المشاريع الضخمة في مكة المكرمة والمدينة المنورة، إذ شملت هذه الزيادة حجاج تركيا، مثنياً على الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن.