12 سؤال وجواب عن الدراسة الجامعية في تركيا

12 سؤال وجواب عن الدراسة الجامعية في تركيا

1- هل يجب إتقان اللغة التركية للدراسة في الجامعة؟

ينصح بتعلم التركية لأجل العلاقات الاجتماعية والتبادل الثقافي في حال كانت اللغة المعتمدة في الجامعة المقصودة هي الإنكليزية، أما إذا كان التسجيل في البرنامج الجامعي الذي يعتمد التركية كلغة تعليم، فيجب إتقان اللغة التركية. لذلك يجب التأكد من لغة المنهاج والبرنامج في الجامعة التي يرغب الطالب الدراسة فيها.

2- هل الشهادات الجامعية التركية معترف بها في الخارج؟

مجلس التعليم العالي التركي هو الجهة المشرفة على جميع الجامعات التركية، وهو مشارك في مشروع مدينة “بولونيا” الإيطالية الذي يقضي بإنشاء فضاء جامعي متطابق مع جميع دول الاتحاد الاوربي، بما يضمن توحيد المعايير النوعية في الدرجات الأكاديمية، إضافة إلى اعتراف باقي الدول في القارات الأخرى.

3- ما هي لغات التعليم المعتمدة في الجامعات التركية؟

إما التركية أو الإنكليزية أو كلاهما معًا، وقد أضيف مؤخرًا اللغات العربية والفرنسية والألمانية، وقد تطلب لغة أجنبية أخرى كمادة إلزامية أو اختيارية. لذلك ينصح بالتواصل مع الجامعة للحصول على تفاصيل بهذا الخصوص.

4- ما هي الوثائق التي يتم إبرازها لإثبات تعلّم اللغة الإنكليزية؟

طلاب التبادل الجامعي حسب برنامج “إراسموس” إضافة للذين لغتهم الأم هي الإنكليزية ليسوا بحاجة لأي وثائق. وكما ذكرنا فإن اللغة المعتمدة في العديد من الجامعات، إضافة إلى اللغة التركية، هي اللغة الإنكليزية، أما الطلاب الذين لغتهم الأم ليست الإنكليزية فعليهم توفير اثباتات على المهارة باللغة الإنكليزية. كما تقبل بعض الجامعات رسالة من أستاذ أو بروفيسور من الجامعة الأصلية الخاصة بالطالب. وتطلب بعض الجامعات التركية مستوى أدنى من المهارة في أحد الاختبارات الدولية (أيلتس، توفل، سات وغيرها)، بينما تطرح بعض الجامعات الأخرى اختبارات لغة خاصة بها.

5- هل تتوفر صفوف لتعلم اللغة التركية في الجامعات التركية؟

في الجامعات التي تعتمد اللغة الإنكليزية تكون دروس اللغة التركية أمرًا اختياريًا. ولكن ينصح الطلاب الأجانب بمتابعة محاضرات باللغة التركية لتطوير تجربة العيش داخل تركيا.

6- ما الذي يجب فعله للالتحاق كطالب تبادل في تركيا؟

يجب أن يتم الترشيح من قبل الجامعة الأصلية، ومن ثم تقديم طلب للالتحاق بالجامعة في تركيا، وفي حال كانت الجامعة لا تمتلك اتفاقًا مع أي جامعة تركية فيجب التقدم كطالب “متميّز”.

7- هل بإمكان طالب التبادل في تركيا نقل الاعتمادات لدراسته الجامعية؟

نعم، يمكن نقل اعتمادات الجامعة الاصلية، ولكن على الطالب الحصول على الموافقة على المواد التي اختارها من جامعته قبل وصوله من أجل ضمان معرفتها.

8- ما هي المواعيد النهائية لتقديم الطلبات؟

يختلف الأمر من جامعة لأخرى، لذلك يجب التأكد من المواعيد النهائية للتقديم للجامعة المختارة.

9- ما هو الدعم الذي توفره المكاتب الدولية للطلاب الأجانب؟ وهل يوجد برنامج توجيهي؟

أجل، توفر العديد من الجامعات وبالتحديد الخاصة منها أسبوعًا توجيهيًا منظمًا للطلاب الوافدين، ويتم إرسال البرنامج عادةً عبر البريد الالكتروني قبل وصول الطالب إلى الحرم الجامعي. وينصح الاتصال بالمكتب الدولي في الجامعة المضيفة من أجل التفاصيل.

في مرحلة ما قبل التسجيل، يتوفر برنامج توجيهي سيساعد الطلاب في تعلم التنقل في وسائل النقل العامة (بالإضافة لبطاقات الحسم الخاصة بالطلاب)، الحصول على تصريح إقامة، والحصول على بطاقة هوية طلابية. ويمكن للطلاب المرور بالمكتب دومًا في حال وجود أي تساؤل.

10- هل الطالب الراغب بالدراسة في تركيا بحاجة إلى تأشيرة دخول؟

بمجرد وصول رسالة القبول، على الطالب التقدم للحصول على تأشيرة طلابية من خلال التواصل مع أقربفارة أو قنصلية تركية في بلده، ويمكن أن تستغرق العملية من 15 إلى 45 يومًا. وعقب وصول الطالب إلى تركيا، عليه السعي للحصول على تصريح إقامة خلال 30 يوم ليسمح له بالسفر داخل وخارج تركيا دون الحاجة لإعادة طلب التأشيرة.

11- ما الذي يجب فعله للحصول على تصريح إقامة؟

يتم إرفاق تأشيرة الطالب التي حصل عليها من السفارة التركية في وطنه الأم بـ “الشهادة الطلابية” من المكتب الدولي خلال ثلاثة أسابيع من التسجيل في الجامعة المضيفة من أجل تصريح الإقامة، وتبلغ كلفة تصريح الإقامة حوالي 300 ليرة تركية.

12- هل بإمكان الطالب الأجنبي العمل في تركيا؟

قانونيًا، لا يملك الطلاب الأجانب الحق بالعمل في تركيا.